هذه بعض مسائل الطريقة التجانية، أجاب عليها الفقيه العلامة الحاج مَحمد بن عبد الواحد النظيفي، وتتضمن 58 سؤالا وجوابا في فقه الطريقة، ونصها:
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سـيدنـا محمـد الفاتـح لما أغلق،
والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق،
والهـادي إلـى صـراطـك المستقيـم،
وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.
سبحان ربـك رب العزة عما يصفون،
وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.
1 - سؤال: من كان يتلو ورده ونفخ، هل يبطل الورد، كالصلاة أم لا؟ ومن يتلو وعطس وحمد الله، ووجد معه من يقول له: (يرحمك الله)، فهل عليه أن يرد على التشميت أم لا؟ ومن يتلو ويضره بدنه، ويئن قليلا أو كثيرا، سهوا أو عمدا؟ وإن كانت الجماعة في الوظيفة، هل يجوز لهم البدل في مكان غير واسع إن تذكروا أن البقعة غير طاهرة؟
2 - سؤال: من أعطى ثواب ورده لأخيه هل يحصل الأجر لتاليه أم يحصل لهما معا؟ ومن كان له عذر مثلا في المساء وأخَّر ورد الصباح حتى فات وقت ورد الوظيفة، هل يقضي الجميع؟ أم يقضي الورد وحده ويترك الوظيفة؟
3 - سؤال: من لم يحفظ جوهرة الكمال من الإخوان، وقرأ الوظيفة مع الجماعة وشرع في الفاتح، وكان مسبوقا، فهل عليه أن يكمل ما فاته؟ أم يسكت حتى يكمل الإخوان؟
4 - سؤال:النساء يجتمعن عند عصر يوم الجمعة على الهيللة!.
5 - سؤال: من كان يذكر الورد، وأقيمت الصلاة، وصلى مع الجماعة والناس قاموا للتراويح، ماذا يصنع؟
6 - سؤال: إذا جلس المريد بين يدي أستاذه وقرأ ورده، فهل ينصب يديه للدعاء أم لا؟
7 - سؤال: من صلى بغير إخوانه في الطريقة هل يسر بالبسملة. ومن كان يذكر الورد وانتقض وضوؤه في حال الذكر؟
8 - سؤال: من شرع في المسبعات أو غيرها من الأوراد غير اللازمة هل يقطع ما هو فيه إذا ما الإخوان فتحوا الوظيفة أو ماذا يصنع؟
9 - سؤال: من كان يتلو الورد أو الوظيفة ليلة المطر والناس على نية الجمع؟ ومن كانوا يتلون الوظيفة وجهروا بها قرب قراءة الحزب، والطلبة يجهرون، هل جاز لهم ذلك أم لا؟ ومن انتقض وضوؤه، عند وصوله (إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلاَئِكَـتَهُ) (الأحزاب: 56) إلخ هل عليه إذا توضأ أن يعيد أم لا؟
10 - سؤال: من تيمم للورد، وأقيمت الصلاة قبل تمام الورد، ودخل مع الإمام بتيمم آخر، فإن سلم من الصلاة هل يكمل الورد بذلك التيمم؟ أم يستأنف؟ والوظيفة فوق سطح المسجد، أو سطح الزاوية هل جائزة أم لا؟ ومن ذكر الورد قبل الفجر وكمله، وشرع في المسبعات، ووصل: ( قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ) (الإخلاص: 1) فسمع الأذان، هل يكمل على ما هو عليه؟ أم يستأنف حين يصلي؟
11 - سؤال: من يتلو الورد ودخل عليه الفقراء، في الموضع الذي جلس فيه، وفتحوا الوظيفة، وقطع ورده ناسيا ودخل معهم الوظيفة حتى كمَّلوها، كيف يعمل؟
12 - سؤال: من سها في الوظيفة وتكلم بكلمة أو كلمتين، أو تكلم عمدا، كيف يجبر وظيفته؟ ومن لوى (تسور بالسبحة) السبحة في يده ومشى في الطريق، هل جائز أم لا؟ وذكر لي بعض الإخوان أنه يكره لنا أن نتلو الورد حين طلوع الشمس وغروبها، كالنافلة، هل ذلك صحيح أم لا؟
13 - سؤال: من كان مسبوقا في الوظيفة، ووجد الإخوان في الفاتح، أو غيرها، هل يقرأ مع الإخوان حتى يقولوا: (صلاة تعرفنا بها إياه) ويقضي ما فاته؟ أو تتعلق جوهرة الكمال بإن الله وملائكته؟ ومن يتلو الورد وسها، ولم يعلم ما وصل فيه؟ ومن افتتح الوظيفة وصار يقرأ حتى وصل ستا من الجوهرة، أو سبعا، ونظر نجاسة في ثوبه، أو تفكر أنه نجس كيف يعمل؟ ونطلب من سيدنا أن يأذن لنا في تلاوة ورد المساء بعد صلاة الظهر لأنه الأوفق بي والأنسب.
14 - سؤال: هل يجوز للإخوان الاجتماع على الوظيفة بعد صلاة المغرب بدلا من العصر نظرا لمشاغلهم؟ من تلا المسبعات العشر، بين الفجر والصبح، هل صحيح أم لا؟ وبين الظهر والعصر؟
15 - سؤال: من عليه دين الفرض، من يوم إلى خمسة عشر يوما، كيف يقضيه؟
16 - سؤال: في تعليق سيدنا الفقيه سيدي أحماد النظيفي: ما يدل على أن السؤال كان شفويا أو رسالة أخرى متضمنة للسؤال لم يتم العثور عليها. ومضمنه من خلال الإجابة يتناول: ذكر الوظيفة في مقصورة المسجد؟ وكيفية التعامل مع المنكرين لما تفضل الله به على سيدنا الشيخ؟
17 - سؤال: من صلى العصر وذهب لحاجة، وبقي عليه الورد حتى صلى العشاء، فهل عليه أن يتلو الورد قبل الشفع والوتر؟ أم يصليهما ويتلو الورد؟ فإن بعض الإخوان ذكر لي أن من بقي عليه الورد بعد العشاء لا يجوز له أن يذكر حتى يصلي الشفع والوتر.
18 - سؤال: إني ملازم صلاة الفاتح في السجود والقيام والجلوس سوى الركوع فأشتغل فيه بالتسبيح (سبحان ربي العظيم وبحمده) ثماني إلى عشر مرات، وعند التشهد الأول والأخير أزيد فيهما صلاة الفاتح ثم أختم بها كما أزيدها آخر القنوت في الصبح. هل يجوز ذلك أم لا؟
19 - سؤال: من غلب عليه القيء في الوظيفة أو الهيللة؟ ومن غلب عليه النوم عند الوظيفة حتى فاته ما فات، قل أو كثر، والنوم خفيف أو ثقيل؟
20 - سؤال: هل جاز لنا أن نعلم (جوهرة الكمال) لمن سألنا؟ وكذا صلاة الفاتح لما أغلق لمن لم يدخل في الطريقة؟
21 - سؤال: من كان رب المجلس في الوظيفة وانتقض وضوؤه، هل يتيمم في محله؟ أم يقوم من مجلسه ويتوضأ ويستأنف؟ وإن قام من وسط الإخوان؟ ومن غلب عليه النوم في الوظيفة هل يوقظونه أم لا؟ وإن كان الإخوان جماعة على الوظيفة في محلها الذي تذكر فيه أبدا وأتوا بالبدل هل جاز أم لا؟
22 - سؤال: من رعف في ورده هل يقطع أو يستأنف ورده؟ ومن جلس يتلو ورده أو الوظيفة وسلم عليه إنسان هل يرد عليه السلام أم لا؟ ومن يتلو الوظيفة فذا ومعه جماعة وعطس فهل عليه أن يحمد الله سرا أم لا؟
23 - سؤال: إن بعض الإخوان ذكر لي أن يوم الجمعة تسقط الوظيفة ويذكرون الهيللة وحدها هل جاز ذلك أم لا؟ ومن بقيت عليه الهيللة إلى غروب الشمس أو يوم السبت هل يجتمعون يذكرونها أم لا؟
24 - سؤال: قد ولدت هرة في كم بعض المريدين هل ذلك الدم نجس؟
25 - سؤال: من تلا المسبعات قبل ركعتي الفجر، أو بعدهما، وصلى الفريضة، وهل جاز أن يقرأ الورد والمسبعات وصلاة الفريضة في مجلس، ثم يرفع يديه إلى الدعاء مرة واحدة؟ أو لابد من الدعاء لكل واحد؟
26 - سؤال: هل علينا لمن سألنا عن عدد الورد أن نقول له عدده كذا ونبين له ذلك من الطلبة والعوام؟
27 - سؤال: من بقي عليه الورد يوم الجمعة ولم يتذكره، أو بالعذر حتى جلس الإمام على المنبر وشرع في الخطبة والمريد شرع في الورد، هل عليه أن يكمله؟ أو يسكت حتى يفرغ الإمام، ويصلون الفريضة، ثم يشرع في ورده؟
28 - سؤال: إذا تعذر الوقت، بالمطر أو الظلام، في وقت صلاة المغرب، وجمعوا المغرب والعشاء، والإخوان يقرؤون الوظيفة بعد المغرب، وحين جمعوا هل تجوز لهم الوظيفة في المقصورة أم لا؟
29 - سؤال: إن الطلبة والإخوان، عند شرب الأتاي أو غيره، يبيعون كأسا من الأتاي أو غيره، ويتزايدون فيها حتى تنزل على أحدهم. هل جائز ذلك أم لا؟ ومن يتلو الورد في بيته، وهو إمام وتأتيه الجماعة ليقرأ لهم رسالة القائد، أو بطاقة، ماذا يفعل؟
30 - سؤال: من يتلو الورد ودخل الإخوان وفتحوا الوظيفة، وشرع المذكور في ورده حتى وصل الإخوان الفاتح، وصار يذكر معهم ونوى الورد ولم يتحرك من مجلسه هل صح له ذلك؟
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سـيدنـا محمـد الفاتـح لما أغلق،
والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق،
والهـادي إلـى صـراطـك المستقيـم،
وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.
سبحان ربـك رب العزة عما يصفون،
وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.
1 - سؤال: من كان يتلو ورده ونفخ، هل يبطل الورد، كالصلاة أم لا؟ ومن يتلو وعطس وحمد الله، ووجد معه من يقول له: (يرحمك الله)، فهل عليه أن يرد على التشميت أم لا؟ ومن يتلو ويضره بدنه، ويئن قليلا أو كثيرا، سهوا أو عمدا؟ وإن كانت الجماعة في الوظيفة، هل يجوز لهم البدل في مكان غير واسع إن تذكروا أن البقعة غير طاهرة؟
2 - سؤال: من أعطى ثواب ورده لأخيه هل يحصل الأجر لتاليه أم يحصل لهما معا؟ ومن كان له عذر مثلا في المساء وأخَّر ورد الصباح حتى فات وقت ورد الوظيفة، هل يقضي الجميع؟ أم يقضي الورد وحده ويترك الوظيفة؟
3 - سؤال: من لم يحفظ جوهرة الكمال من الإخوان، وقرأ الوظيفة مع الجماعة وشرع في الفاتح، وكان مسبوقا، فهل عليه أن يكمل ما فاته؟ أم يسكت حتى يكمل الإخوان؟
4 - سؤال:النساء يجتمعن عند عصر يوم الجمعة على الهيللة!.
5 - سؤال: من كان يذكر الورد، وأقيمت الصلاة، وصلى مع الجماعة والناس قاموا للتراويح، ماذا يصنع؟
6 - سؤال: إذا جلس المريد بين يدي أستاذه وقرأ ورده، فهل ينصب يديه للدعاء أم لا؟
7 - سؤال: من صلى بغير إخوانه في الطريقة هل يسر بالبسملة. ومن كان يذكر الورد وانتقض وضوؤه في حال الذكر؟
8 - سؤال: من شرع في المسبعات أو غيرها من الأوراد غير اللازمة هل يقطع ما هو فيه إذا ما الإخوان فتحوا الوظيفة أو ماذا يصنع؟
9 - سؤال: من كان يتلو الورد أو الوظيفة ليلة المطر والناس على نية الجمع؟ ومن كانوا يتلون الوظيفة وجهروا بها قرب قراءة الحزب، والطلبة يجهرون، هل جاز لهم ذلك أم لا؟ ومن انتقض وضوؤه، عند وصوله (إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلاَئِكَـتَهُ) (الأحزاب: 56) إلخ هل عليه إذا توضأ أن يعيد أم لا؟
10 - سؤال: من تيمم للورد، وأقيمت الصلاة قبل تمام الورد، ودخل مع الإمام بتيمم آخر، فإن سلم من الصلاة هل يكمل الورد بذلك التيمم؟ أم يستأنف؟ والوظيفة فوق سطح المسجد، أو سطح الزاوية هل جائزة أم لا؟ ومن ذكر الورد قبل الفجر وكمله، وشرع في المسبعات، ووصل: ( قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ) (الإخلاص: 1) فسمع الأذان، هل يكمل على ما هو عليه؟ أم يستأنف حين يصلي؟
11 - سؤال: من يتلو الورد ودخل عليه الفقراء، في الموضع الذي جلس فيه، وفتحوا الوظيفة، وقطع ورده ناسيا ودخل معهم الوظيفة حتى كمَّلوها، كيف يعمل؟
12 - سؤال: من سها في الوظيفة وتكلم بكلمة أو كلمتين، أو تكلم عمدا، كيف يجبر وظيفته؟ ومن لوى (تسور بالسبحة) السبحة في يده ومشى في الطريق، هل جائز أم لا؟ وذكر لي بعض الإخوان أنه يكره لنا أن نتلو الورد حين طلوع الشمس وغروبها، كالنافلة، هل ذلك صحيح أم لا؟
13 - سؤال: من كان مسبوقا في الوظيفة، ووجد الإخوان في الفاتح، أو غيرها، هل يقرأ مع الإخوان حتى يقولوا: (صلاة تعرفنا بها إياه) ويقضي ما فاته؟ أو تتعلق جوهرة الكمال بإن الله وملائكته؟ ومن يتلو الورد وسها، ولم يعلم ما وصل فيه؟ ومن افتتح الوظيفة وصار يقرأ حتى وصل ستا من الجوهرة، أو سبعا، ونظر نجاسة في ثوبه، أو تفكر أنه نجس كيف يعمل؟ ونطلب من سيدنا أن يأذن لنا في تلاوة ورد المساء بعد صلاة الظهر لأنه الأوفق بي والأنسب.
14 - سؤال: هل يجوز للإخوان الاجتماع على الوظيفة بعد صلاة المغرب بدلا من العصر نظرا لمشاغلهم؟ من تلا المسبعات العشر، بين الفجر والصبح، هل صحيح أم لا؟ وبين الظهر والعصر؟
15 - سؤال: من عليه دين الفرض، من يوم إلى خمسة عشر يوما، كيف يقضيه؟
16 - سؤال: في تعليق سيدنا الفقيه سيدي أحماد النظيفي: ما يدل على أن السؤال كان شفويا أو رسالة أخرى متضمنة للسؤال لم يتم العثور عليها. ومضمنه من خلال الإجابة يتناول: ذكر الوظيفة في مقصورة المسجد؟ وكيفية التعامل مع المنكرين لما تفضل الله به على سيدنا الشيخ؟
17 - سؤال: من صلى العصر وذهب لحاجة، وبقي عليه الورد حتى صلى العشاء، فهل عليه أن يتلو الورد قبل الشفع والوتر؟ أم يصليهما ويتلو الورد؟ فإن بعض الإخوان ذكر لي أن من بقي عليه الورد بعد العشاء لا يجوز له أن يذكر حتى يصلي الشفع والوتر.
18 - سؤال: إني ملازم صلاة الفاتح في السجود والقيام والجلوس سوى الركوع فأشتغل فيه بالتسبيح (سبحان ربي العظيم وبحمده) ثماني إلى عشر مرات، وعند التشهد الأول والأخير أزيد فيهما صلاة الفاتح ثم أختم بها كما أزيدها آخر القنوت في الصبح. هل يجوز ذلك أم لا؟
19 - سؤال: من غلب عليه القيء في الوظيفة أو الهيللة؟ ومن غلب عليه النوم عند الوظيفة حتى فاته ما فات، قل أو كثر، والنوم خفيف أو ثقيل؟
20 - سؤال: هل جاز لنا أن نعلم (جوهرة الكمال) لمن سألنا؟ وكذا صلاة الفاتح لما أغلق لمن لم يدخل في الطريقة؟
21 - سؤال: من كان رب المجلس في الوظيفة وانتقض وضوؤه، هل يتيمم في محله؟ أم يقوم من مجلسه ويتوضأ ويستأنف؟ وإن قام من وسط الإخوان؟ ومن غلب عليه النوم في الوظيفة هل يوقظونه أم لا؟ وإن كان الإخوان جماعة على الوظيفة في محلها الذي تذكر فيه أبدا وأتوا بالبدل هل جاز أم لا؟
22 - سؤال: من رعف في ورده هل يقطع أو يستأنف ورده؟ ومن جلس يتلو ورده أو الوظيفة وسلم عليه إنسان هل يرد عليه السلام أم لا؟ ومن يتلو الوظيفة فذا ومعه جماعة وعطس فهل عليه أن يحمد الله سرا أم لا؟
23 - سؤال: إن بعض الإخوان ذكر لي أن يوم الجمعة تسقط الوظيفة ويذكرون الهيللة وحدها هل جاز ذلك أم لا؟ ومن بقيت عليه الهيللة إلى غروب الشمس أو يوم السبت هل يجتمعون يذكرونها أم لا؟
24 - سؤال: قد ولدت هرة في كم بعض المريدين هل ذلك الدم نجس؟
25 - سؤال: من تلا المسبعات قبل ركعتي الفجر، أو بعدهما، وصلى الفريضة، وهل جاز أن يقرأ الورد والمسبعات وصلاة الفريضة في مجلس، ثم يرفع يديه إلى الدعاء مرة واحدة؟ أو لابد من الدعاء لكل واحد؟
26 - سؤال: هل علينا لمن سألنا عن عدد الورد أن نقول له عدده كذا ونبين له ذلك من الطلبة والعوام؟
27 - سؤال: من بقي عليه الورد يوم الجمعة ولم يتذكره، أو بالعذر حتى جلس الإمام على المنبر وشرع في الخطبة والمريد شرع في الورد، هل عليه أن يكمله؟ أو يسكت حتى يفرغ الإمام، ويصلون الفريضة، ثم يشرع في ورده؟
28 - سؤال: إذا تعذر الوقت، بالمطر أو الظلام، في وقت صلاة المغرب، وجمعوا المغرب والعشاء، والإخوان يقرؤون الوظيفة بعد المغرب، وحين جمعوا هل تجوز لهم الوظيفة في المقصورة أم لا؟
29 - سؤال: إن الطلبة والإخوان، عند شرب الأتاي أو غيره، يبيعون كأسا من الأتاي أو غيره، ويتزايدون فيها حتى تنزل على أحدهم. هل جائز ذلك أم لا؟ ومن يتلو الورد في بيته، وهو إمام وتأتيه الجماعة ليقرأ لهم رسالة القائد، أو بطاقة، ماذا يفعل؟
30 - سؤال: من يتلو الورد ودخل الإخوان وفتحوا الوظيفة، وشرع المذكور في ورده حتى وصل الإخوان الفاتح، وصار يذكر معهم ونوى الورد ولم يتحرك من مجلسه هل صح له ذلك؟